السودان بين الدول الخمس الأكثر فساداً في أفريقيا

احتل السودان مركزه بين الخمس دول أفريقية الأكثر فساداً بتحقيقه المركز 162 من بين 180 دولة وفقاً لمؤشر تصورات الفساد لعام 2022 الذي نشرته منظمة الشفافية الدولية. وأحرز السودان 22 درجة في مؤشر تصنيف الفساد فيما أحرزت جمهورية أفريقيا الوسطى 24 والكونغو الديمقراطية 20 وجاءت دولة جنوب السودان في المرتبة قبل الأخيرة عالميا 13 درجة بالاشتراك مع سوريا فيما احتلت الصومال ذيل القائمة العالمية بـ 12 درجة.

الصورة: مواقع الكترونية

وبحسب تقرير الشفافية الدولية، بلغ متوسط تصنيف الفساد في السودان 163.65 من عام 2003 حتى عام 2022، ووصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 177.00 في عام 2011 وانخفاض قياسي عند 106.00 في عام 2003. وتم آخر تحديث لترتيب الفساد في السودان - القيم والبيانات والرسوم البيانية التاريخية - في فبراير 2023.

ويصنف مؤشر تصورات الفساد البلدان والأقاليم بناءً على مدى فساد قطاعها العام. و رتبة البلد أو الإقليم إلى مركزه مقارنة بالبلدان والأقاليم الأخرى في المؤشر.

ويُظهر مؤشر مُدرَكات الفساد  CPI لعام 2022 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية اليوم أن معظم دول العالم لا تزال تُخفق في مكافحة الفساد: حقّقت 95% من البلدان تقدمًا ضئيلاً أو لم تحقق أي تقدّم على الإطلًاق منذ عام 2017.

يُظهر مؤشر السلًم العالمي أن السلًام في العالم لا يزال في تدهور. هناك علًاقة واضحة بين هذا العنف والفساد، حيث إن الدول

التي سجّلت أدنى مرتبة في هذا المؤشر حصلت أيضًا على درجاتٍ منخفضة جدًا في مؤشر مُدرَكات الفساد. تفتقر الحكومات التي يُعوقها الفساد إلى القدرة على حماية الناس، في حين يُرجّح أن يتحول السخط العام إلى عنف. تؤثر هذه الحلقة المُفرغة على البلدان في كل مكان - من جنوب السودان (13) إلى البرازيل (38).

وقالت ديليا فيريرا روبيو، رئيسة منظمة الشفافية الدولية :"لقد جعل الفساد عالمنا مكاناً أكثرَ خطورة. نظرًا لفشل الحكومات بشكلٍ جماعي في إحراز تقدم ضد الفساد، فإنها بذلك تغذي الارتفاع الحالي في العنف والصراع - وتُعرّض الناس للخطر في كل مكان. يتمثّل السبيل الوحيد للخروج من هذه الأزمة في قيام الدول بالعمل الجاد، واستئصال الفساد على جميع المستويات لضمان عمل الحكومات لجميع الناس، وليس فقط لنخبةٍ قليلة" .

يُصنف مؤشر مُدرَكات الفساد 180 بلداً وإقليماً من خلًال مستوياتهم المُدرَكة لفساد القطاع العام على مقياس من صفر (شديد الفساد) إلى 100 (نظيف جداً).

وقالت المنظمة الشفافية الدولية "تحالف دولي ضد الفساد"، في بيان صادر في 31 يناير 2023، لا يزال المتوسط العالمي لمؤشر مُدرَكات الفساد دون تغيير عند 43 للعام الحادي عشر على التوالي، ويُعاني أكثر من ثلثي بلدان العالم من مشكلة خطيرة مع الفساد، حيث سجّلت تلك البلدان درجاتٍ أقل من 50 .

▪ تصدّرت الدنمارك (90) المؤشر لهذا العام، تلتها عن فنلندا ونيوزيلندا، حيث سجّل كلٌ منهما 87 . كما أن المؤسسات

الديمقراطية القوية واحترام حقوق الإنسان جعل هذه البلدان من أكثر البلدان سلماً في العالم وفق مؤشر السلًم العالمي.

▪ لا تزال جنوب السودان (13) وسوريا (13) والصومال (12)، وكلها متورطة في صراع طويل الأمد، في أسفل مؤشر

مُدرَكات الفساد.

وقالت المنظمة إن الفساد والنزاع والأمن ترتبط بشكل وثيق. ويمكن أن يؤدي سوء استخدام الأموال العامة أو اختلًسها أو سرقتها إلى حرمان المؤسسات المسؤولة عن حماية المواطنين وفرض سيادة القانون والحفاظ على السّلم من الموارد التي تحتاجها تلك المؤسسات للوفاء بهذا التفويض. وغالبًا ما تتلقّى الجماعات الإجرامية والإرهابية العون من خلًال تواطؤ الفَسَدة من المسؤولين الحكوميين، وسلطات إنفاذ القانون، والقضاة، والسياسيين، ما يسمح لهذه الجماعات بالازدهار والعمل، مع إفلًتها من العقاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق