مالية السودان من بدر الدين وصولاً إلى جبريل.. كلام ساااكت

ينشر المرصد الصحفي في مدونة "دفاتر أمير" ثلاثة أخبار عن بيانات رسمية لبعض وزراء المالية منذ النظام البائد وإلى عهد جبريل. ولن يعلق المرصد الصحفي إلا بكلمتين فقط "كلام ساااكت".

جبريل: أكثر من 40% من ميزانية السودان تذهب للتعليم والصحة

مالية جبريل إبراهيم

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، د. جبريل إبراهيم محمد، أن من أولويات وزارته الماء والصحة والتعليم، مبينًا أن أكثر من 40% من ميزانية السودان تذهب إلى التعليم والصحة مطمئنًا المعلمين ومجددًا حرصه على حقوقهم.

وقال جبريل بحسب بيان لإعلام وزارة المالية في 22 يناير الجاري "المعلمون هم صناع المستقبل ما بنلعب بحقوقهم ونطمئن الأطباء والكوادر الطبية والصحية في الصحة العامة الصحة العلاجية ونقول إن أولويتنا الأساسية الماء والصحة والتعليم وغذاء الأطفال والأمومة والاهتمام بالأمومة والطفولة وتقليل نسبة وفيات الأمومة عند الولادة والأطفال دون سن الخامسة".

أحلام جبريل 

وأعلن وزير المالية أن وزارته قطعت شوطًا كبيرًا في المجالات الثلاثة الصحة والمياه والتعليم، إلى جانب السعي لنهضة شاملة. ونوه إلى أنها تحتاج إلى بنية تحتية من طرق وكباري ومطارات وسكك حديدية موانئ وكهرباء وشبكات المياه.
ونوه جبريل إلى أن 60% من سكان السودان لا علاقة لهم بالكهرباء، مشيرًا إلى ربط كهرباء الغرب بالشبكة القومية عبر مشروع محطة كهرباء الفولة، لافتًا إلى توجهات لإنشاء موانئ جديدة منها ميناء أبوعمامة وبناء مناطق صناعية وسياحية ضخمة إلى جانب توصيل المياه من النيل إلى مدينة بورتسودان وتوصيل السكة الحديد إلى أدري من بورتسودان وداكار وأديس أبابا وإنجمينا، وقال “هذا الطريق يجمع كل هذه الدول بالربط ببورتسوان والعمل عبر ميناء بورتسودان واستفادة كل المواطنين والكسب عبر النشاط الذي يمر به من خلال خط السكة الحديد نيالا .

صاحب العلاج بالصدمة

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الأستاذ /معتز موسي المضي قدما في تنفيذ برنامج وسياسات الاصلاح الاقتصادي للبلاد وذلك بالتحكم في سعر الصرف وانخفاض التضخم واحكام الولاية علي المال العام والتمويل للقطاعين الزراعي والصناعي وزيادة الانتاج. واعلن سيادته لدي مخاطبته مؤتمر أركويت الرابع عشر حول (المشكل الاقتصادي السوداني الراهن ) الذي نظمته جامعة الخرطوم بكلية الهندسة صباح اليوم السبت 17 نوفمبر 2018م، أعلن عن تحسين واحكام ادارة معدن الذهب لاجل الاستفادة منه في الخزانة العامة. واشار الي ان البرنامج الاقتصادي لمعالجة الاختلالات يقوده الصادر، والتنمية يقودها التعليم وذلك بزيادة الانتاج والانتاجية، بجانب تحسين مدفوعات الميزان الخارجي ومعالجة الدين الخارجي. 

كلام سااكت

وقال ان واجبات الحكومة والدولة حسن ادارة الاقتصاد الكلي وتحقيق الرفاه للشعب، بحسن الاحاطة بالموارد وتصنيفها ووضع السياسات الصحيحة والاهداف للمؤسسات الاقتصادية والنقدية والقطاعية التى تشكل اقتصاد البلاد. واشاد سيادته بجامعة الخرطوم وما تحمله من هموم وقضايا الوطن وخاصة الاقتصادية ، مؤكدا على أن توصيات المؤتمر ستكون موضع اهتمام وتنفيذ من قبل الدولة.

وقبلهم بدر الدين محمود

الخرطوم (سونا) – قال وزير المالية والاقتصاد الوطني بدر الدين محمود عباس إن موازنة العام 2014 جاءت في ظل تحديات ومتغيرات عالمية واقليمية ومحلية ضاعفت من التحديات التي تواجه الاقتصاد السوداني مما يتطلب بذل الجهود من الجميع لزيادة الانتاج في القطاع الحقيقي والعمل علي احلال الصادرات مكان الواردات للخروج بها الى بر الامان.

أوهام بدر الدين

واستعرض في المنبر الذي نظمته وكالة السودان للانباء بالقاعة الكبرى بوزارة الإعلام بحضور ومشاركة محافظ بنك السودان المركزي ووزير الإعلام ووزير الدولة بالإعلام ومدراء الاجهزة الإعلامية ورؤساء تحرير الصحف والقنوات الفضائية استعرض اهم المحاور التي اشتملت عليها موازنة العام 2014 ممثلة فى محور السياسات المالية والنقدية الذي ركز على كيفية خفض العجز في الموازنة عن طريق الاهتمام بتنمية القطاع الحقيقي وتوسيع دائرة الانتاج والانتاجية وذلك بإحلال الصادرات مكان الواردات بجانب اهتمامها بالسياسات الاجتماعية باتخاذ جملة من التدابير لتخفيف العبء المعيشي على الشرائح الضعيفة. كما اهتمت الموازنة لاول مرة بمحور الإعلام الاقتصادي لما يلعبه من دور فعال في انجاح السياسات المالية.

وقال وزير المالية إن موازنة العام 2014 بنيت على الاداء في الاطار الكلي الذي تبنى عليه تفاصيل الموازنة الرقمية والسياسات المالية حيث حددت للزراعة 31% والخدمات 46%، مشيرا الى أن الموازنة استهدفت خفض معدل التضخم حتى يصل نهاية العام الى 20.6%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق