الولايات المتحدة ومحاولة تغيير القيادة السودانية لوقف النفوذ الروسي

بقلم مايكل ماهانتا*

https://tfiglobalnews.com

ترجمة: المرصد الصحفي

أدركت الولايات المتحدة  أنها تخسر معركة النفوذ في إفريقيا.، بعد أن حققت قوى كبرى أخرى مثل الصين وروسيا وغيرها تقدمًا كبيرًا في إفريقيا ، مما جعل من الصعب عليها مواصلة هيمنتها في القارة. إن النفوذ الروسي المتنامي في إفريقيا هو حقيقة وتعترف الولايات المتحدة بحقيقة النفوذ الروسي المتنامي في أفريقيا لذلك بدأت في اتخاذ خطوات لتقليص تلك الهيمنة المتزايدة. وبالنظر إلى هذا السيناريو ، تحاول الولايات المتحدة الآن تثبيت أقدامها في السودان وتقوم بمحاولات مستميتة لمنعه من الانضمام إلى المعسكر الروسي.

الصورة: مواقع إلكترونية

حث المجموعات الرافضة للانضمام إلى المحادثات

حث السفير الأمريكي في السودان الجماعات المتمردة السابقة التي لم تشارك في الاتفاق السياسي بعد الانقلاب على الانضمام إلى المحادثات الساعية لاستعادة الحكم المدني.

وقال السفير الأمريكي في السودان، جون جودفري، "هناك مجموعات بقيت خارج الاتفاق السياسي الإطاري حتى الآن. أعتقد أنه من المهم أن نلاحظ أن العملية لا تزال مفتوحة أمامهم للدخول. وفهمنا هو أن الجهود مستمرة لمحاولة إيجاد طريقة لتهيئة الوضع الذي يشعرون فيه أنهم قادرون على الانضمام إلى العملية ونحن بالتأكيد نحثهم على التفكير لفعل ذلك".

إضافة إلى ذلك، أوضحت الولايات المتحدة أن إعادة فتح "خطوط المساعدة" للسودان التي توقفت مؤقتًا بعد الانقلاب العسكري، أمر مرتبط بعودة حكومة جديدة بقيادة مدنية في السودان.

واتفق قادة عسكريون وبعض الفصائل المدنية ، الشهر الماضي، على أول عملية سياسية من مرحلتين تهدف إلى إنهاء الاضطرابات السياسية التي نجمت عن الانقلاب العسكري بقيادة قائد الجيش عبد الفتاح البرهان.

ومن المتوقع إجراء جولة أخرى من المحادثات في الأسابيع المقبلة حول القضايا الخلافية الرئيسية بما في ذلك العدالة الانتقالية والمساءلة والإصلاحات الأمنية.

الأزمة السياسية في السودان

في 25 أكتوبر 2021 أطاح الجيش السوداني بقيادة الفريق عبد الفتاح البرهان بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك. وسيطر على الحكومة في انقلاب عسكري.

ورفض رئيس الوزراء المدني إعلان دعمه للانقلاب ودعا إلى المقاومة الشعبية لكنه نقل إلى الإقامة الجبرية وتم اعتقال عدد من اأعضاء الحكومة وأعقب ذلك فرض حالة الطوارئ.

ووجه الانقلاب العسكري بمظاهرات أسبوعية يطالب فيها النشطاء بحكومة مدنية. ووفقًا لتقارير، قُتل أكثر من 120 شخصًا في حملة قمع المظاهرات المناهضة للانقلاب.

كما أدى الانقلاب إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية المتصاعدة وتصاعد الاشتباكات العرقية في المناطق النائية في السودان، والتي أسفرت عن مقتل حوالي 900 شخص العام الماضي، وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

محاولات وقف النفوذ الروسي

تخشى الولايات المتحدة من تنامي المشاعر المؤيدة لروسيا في إفريقيا، لذلك استضافت القمة الأمريكية الأفريقية الأخيرة لسد فجوة الثقة المتزايدة مع إفريقيا ومواجهة تأثير منافسيها الجيوسياسيين. واستطاعت روسيا ومجموعة فاجنر تطوير علاقاتها مع دول مثل مالي وبوركينا فاسو وجمهورية إفريقيا الوسطى، واضطرت فرنسا إلى سحب تدخلاتها العسكرية من مالي.

وينطبق على السودان ما يجري في العديد من البلدان الأفريقية التي تعاني عدم الاستقرار السياسي إلى جانب الانقلابات العسكرية والتمرد. علاوة على ذلك ، عندما فقد السودان الدعم الغربي بعد الانقلاب العسكري العام الماضي، كانت هناك تقارير تفيد بأن موسكو كانت تعزز علاقاتها مع حليفها الأفريقي منذ فترة طويلة. وكان السودان قد اعتمد عسكريًا على روسيا في عهد الرئيس عمر البشير ، الذي أطيح به في عام 2019 واتسمت فترة ولايته بالعزلة الدولية والعقوبات الأمريكية. ووفقًا للتقرير أعلنت روسيا، في ديسمبر 2020، عن اتفاق مدته 25 عامًا مع السودان لبناء وتشغيل قاعدة بحرية في بورتسودان على البحر الأحمر. كما أن السودان امتنع أيضًا عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتحاول الولايات المتحدة الآن استمالة السودان مرة أخرى، بعد أن أوقفت مساعداتها له عقب الانقلاب العسكري. ومن المرجح أن تبذل الولايات المتحدة جهوداً للحد من السيطرة الروسية، بعد أن أدركت أن التخلي عن السودان وعزله سيكون ضد مصالحها الجيوسياسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق