تجارة في الموتى

ما أن تعبر بك العربة –خاصة كانت أم عامة- الطريق المؤدي إلى أو القادم من كبري النيل الأزرق حتى تصدمك لوحة إعلانية أنيقة ومن الجانبين، عارضةً أعلاناً عن كفن جاهز للموتى وللجنسين، بينما تتربع صورة كل صندوق يحتوي على الكفن ومستلزمات الميت كما هو معلن بلون يميز كفن الأنثى عن الذكر. وفي خاتمة الإعلان ما يخبرنا بأنه متوفر في الصيدليات، وفي مكان خجل نهاية اللوحة الإعلانية يطمئن الميت غير المستطيع بالحصول على الكفن مجاناً.

تفتق ذهن تلك العقلية التجارية عن مشروع مضمون النتائج، فمن لم يمت بالسيف مات بغيره. فإن كنت مريضاً لا قدر الله، وجاء في لوحك المحفوظ أنك ستموت بسبب علة أمهلتك طويلاً، قطعاً ستدفع (كل دم قلبك) في المستشفيات ومعاودة الأطباء والعلاج هذا إن لم يخطئ الطبيب في التشخيص نتيجة التحليلات الطبية الخاطئة بسبب المعدات الطبية ال(السكند هاند) المستوردة التي إنتهت صلاحيتها في بلدانها. إن حدث لك هذا فهناك ثلاثة سيناريوهات ستقع في واحد منها أو ربما أكثر. فإما أن لا يكتشف أحد الخطأ في التشخيص لقلة حيلتك وجيبك، فتموت بعد أن تدفع (القدامك والوراك)، أو ينصحك أحدهم بمعاودة طبيب آخر وتكون سعيد الحظ بأن يكتشف سبب علتك، وفي هذه الحالة تكون صرفت قبل موتك مرتين فقط من أجل معرفة المرض الذي سيتسبب في وفاتك، أما السيناريو الثالث، أن تكون ظروفك المادية (عالية الجودة)، ليهمس لك واحد من أقربائك الأطباء، بأن الأفضل أن تجهز أوراقك للسفر للأردن أو القاهرة فهناك العلاج أكثر ضماناً وأماناً، وحينها ستدفع تكاليف ستدفع تكاليف رحلة جثمانك من الخارج إلى حيث ستدفن في وطنك.

في هذه الحالة الأخيرة فقط لن يستفيد أصحاب هذا الإعلان التجاري لتجهيز الموتى منك، وسيعاودون الكرة لإحياء مشاريع توطين العلاج في الداخل حتى لا يفقدوا عملاء معتبرين مثلك. فمشروع توطين العلاج بالداخل في خاتمة المطاف سيضمن لهم أن لا يموت أحدهم بسبب مرض إلا ويكونون جاهزين بعرض أكفانهم للبيع، طالما هو في متناول يد المستشفيات عامها أو حتى خاصها.

الموت مثله والأطعمة والمياه التجارة فيها لا تنقطع لأن الحاجة إليها دائمة، وكذلك الموت فهو علينا حق. نموت بالهم والغم وتنفجر شرايننا وأوردتنا وحتى قلبنا، فنموت واقفون لا ندري ما سبب موتنا، يقولون لك فلان مات بذبحة صدرية أو (هارد أتاك)، أو يجيئك خبر الناعي لينعي إليك أحدهم وفي حيثياته أنه (نام كويس في الصباح لقيناهو ميت).

نموت بسبب الحوادث في الطرق السريعة لأنها طرق غير مؤهلة، وكثير منها غير مطابق لمواصفات طرق المرور السريع، ما ان ينتهي العمل في مشروع طريق سريع وقبل أن يجف الأسفلت في نهايته تبدأ الصيانة في مقدمته. إن الأسفلت عندنا يأكل نفسه فيسبب لنا الموت، هذا غير أن الطرق نفسها بالكاد تتسع لعربتين.

نموت بسبب تفشي الجريمة، والفساد، والمخدرات والظواهر الغريبة التي ما عادت ظواهر بل شيئاً عادياً نموت بسوء التغذية وبسبب الجوع وبسبب الإهمال، وتموت النساء بسبب الولادة والأطفال يموتون حتى قبل أن يولدوا أحياناً، ومن يخرج منهم من رحم أمه أكثر من 50% منهم يعانون من سوء التغذية وامراضها. نموت بسبب الفقر، وكثيراً ما نموت بلا سبب (هي أيام وانقضت). واحد من أهلنا البسطاء كلما تمر أمامه جنازة يسأل عن سبب الوفاة، فيقولون له مات في حادث مرور، فيقول "مقدور عليه نتجنب العربات" وآخر مات بسبب الملاريا يقول" مقدور عليها نعمل وقاية" وهكذا إلى أن جاءت جنازة فردد سؤاله المعتاد، فقالوا له "مات موت الله ساكت" قال مفزوعاً " أهو ده البخوف". هل جال في ذهن أصحاب هذه الفكرة العبقرية في التجارة في الموتى، وهم يكتبون على استحياء في نهاية اللوحة الإعلانية أن غير القادرين سمنحون أكفاناً بالمجان، إن اكثر من 90% من الشعب السوداني يعيش تحت خط الفقر؟ وهل جال في ذهنهم إن كثير منهم يموتون بسبب فقرهم وغير قادرين على دفع استحقاقات العلاج في المستشفيات إذا مرضوا، وآخرون يموتون بسبب الحرب والاغتيالات والإعدامات. وكثيرون من هؤلاء يعدون أكفانهم قبل وقت كافي، ومنهم من يتبرع به لمن يموت قبله إذا كان غير قادر أو جاءت الوفاة في وقت من الصعوبة توفيره؟ إنها تجارة ناجحة ورابحة، ولكنها يمكن أن تكون خاسرة أيضاً في بلد كالسودان الموت هو الشيء الوحيد فيه المجاني، والآن يريدون المتاجرة فيه.

وفي ذات السياق –كما يكتب محررو الأخبار- إليك عزيزي القارئ هذا الخبر الذي نشرته جريدة الراي العام "كشفت مؤسسة خيرية سنغافورية النقاب عن ثلاثة نعوش ذات ألوان مبهجة صممها نزلاء في المؤسسة في إطار حملتها لتحدي الوحشة التي تحيط بالموت وتحويل التابوت من رمز للخوف والفزع والحزن إلى تعبير فني. وتأتي المبادرة - التي شجعت المزيد من الأشخاص على إبداء آرائهم في تصميمات توابيتهم - في إطار حملة المؤسسة بعنوان «الحياة قبل الموت» والتي تلقي الضوء على أهمية الاهتمام بشكل أفضل بالموت."

ولكن من أطرف ما قرأت عن الموت والموتى أن بعض الشعوب تتعامل مع موتاها بطرق غريبة، وربما يفيد هذه الشركة العاملة في تجارة (الأكفان) أن تروج لمثل هذه الطريقة لما سيعود عليها بكثير فائدة. حيث تقوم إحدى القبائل في جزيرة مدغشقر بإخراج الأجداد والأقارب من قبورهم لإعادة تزيينهم من جديد وتغيير الأكفان الحريرية التي دفونوا بها، وهذه العادة تمارس سنوياً، ولكنها تتم بعيداً عن مظاهر الحزن والكآ بة، وإنما تمارس هذه الطقوس وسط أجواء من الفرح والغبطة وتنثر فيها الروائح الطيبة. ويقول بعض المختصين في طقوس ومراسم الموت إن شعب هذه القبيلة يسعى من هذا العمل إلى إشراك الموتى في الحياة العامة وطلب النصح منهم والمساعدة في أمور دنياهم. أما الملاحظ الغريبة في هذا الشأن فهي أن كل المناسبات التي يفكر فيها مجتمع هذه القبيلة مثل الزواج والبيع والشراء والحصاد تترك للفترة الواقعة بين شهري يونيو وسبتمبر من كل عام، وهم يفصدون من ذلك أن تتم كل هذه المناسبات أمام الأموات وبشهاداتهم قبل أن تتم إعادة إلى مدافنهم بأكفان جديدة. أما في الهند وعند الهندوس بالتحديد فإنهم يحرقون الميت وينثر رماده في النهر المقدس، عندهم لا تنفع تلك التجارة.

اللهم أرحم موتانا ووسع لهم في قبورهم وأحسن مثواهم، اللهم آمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق