الروائية ليلى أبو العلا: "التاريخ السائد كتبه المستعمر ... حان الوقت لكتابة تاريخنا"

مقابلة مع ليلى أبو العلا تعود روايتها الأخيرة إلى حصار الخرطوم عام 1884 لإثبات قضية بناء مختلف للتاريخ.

https://africanarguments.org

ترجمة: المرصد "دفاتر أمير"

قالت الروائية ليلى أبو العلا إن روايته الأخيرة "River Spirit" مستوحاة من تاريخ السودان منذ أواخر عهد غردون الذي كان يسكن القصر الذي يبعد عن مكان مولدها حوالي 4 كلومترات. وتحدثت في حوار مع موقع "African Arguments" عن بحثها المستمر في تاريخ السودان وقراءاتها باللغتين العربية والإنجليزية لأرشيف السودان. وكشفت عن عثورها على صك بيع لإمرأة تدعى زمزم كرقيق، وأنها تحاول سد الفوجوات التارخية عن المراة بخيالها الروائي حين تكتب. وقالت لقد كتب المستعمرون التاريخ بما يناسبهم وحان الوقت لنكتب تاريخنا من جانبنا. فإلى مضابط الحوار:

الصورة: من الموقع المصدر

* أولاً، تهانينا الحارة على معلم أدبي آخر. نود أن نعرف كيف واتتك فكرة هذا الكتاب. هل يمكن أن تخبرينا عن خلفيته؟

ليلى أبو العلا: نشأت في الخرطوم. كان منزلنا على بعد حوالي 4 كيلومترات من القصر المطل على النيل الأزرق، حيث اعتاد الجنرال تشارلز جوردون، في عام 1884، الوقوف على السطح، وهو ينظر من خلال تلسكوبه، في انتظار وصول بعثة الإغاثة البريطانية. كانت الخرطوم محاصرة من قبل جيوش المهدي وهذه القصة المثيرة بنهايتها المأساوية لطالما أسرتني. إن معرفة الموقع جيدًا ودراسة التاريخ في المدرسة والجامعة، جعلته خلفية مألوفة يمكنني على أساسها وضع روايتي. كانت الفكرة الأولية لـ River Spirit هي عن شاب من إدنبرة أصبح مفتوناً بالعمارة المحلية للسودان الاستعماري. يرسم النيل ويبدأ في ارتداء ملابسه كمواطن. وعندما يرسم صورة لزوجة زعيم قبلي ويتم اكتشاف الرسم، يعرض حياته المهنية وسلامته للخطر. انتهى بي الأمر إلى الانحراف بعيداً عن هذه الفكرة الأصلية. أثناء كتابتي، احتلت المرأة في الرسم/اللوحة مركز الصدارة، ولم يعد الفنان الشخصية الرئيسية.

* يركز الكتاب على أكواني، الفتاة اليتيمة التي بيعت كرقيق. من أين جاءتك فكرة شخصيتها؟

ليلى أبو العلا: في أرشيف السودان بجامعة دورهام، وجدت فاتورة بيع لامرأة تدعى زمزم. لقد صدمني هذا الاكتشاف. كنت أعرف أن العبودية كانت موجودة في السودان في القرن التاسع عشر، لكن أن أمسك بيدي فاتورة بيع، برقم نقدي حقيقي وأسماء الأشخاص المعنيين، كان أمرًا مذهلاً للغاية. كما عثرت على عريضة تشرح بالتفصيل حالة امرأة مستعبدة هربت بقطعة ملابس مسروقة من عشيقتها. لقد عادت إلى سيدها السابق، وتم رفع القضية ضده. لقد وجدت هذا الموقف مثيراً للفضول ومعقداً بما يكفي لأرغب في سد الفجوات بالخيال. بدأت البحث عن العبودية في شرق إفريقيا، ومدى اختلافها، وكيف اختلفت عن عبودية الساحل الغربي عبر المحيط الأطلسي، وكيف كان السودان في القرن التاسع عشر بوابة للأسواق المربحة في القاهرة وإسطنبول.

* أكواني ليس الصوت الأنثوي الوحيد في الكتاب، هناك شخصيات أخرى فاطمة، والدة ياسين، وزوجته صالحة. إنه لمن المثير أن يكون لدينا الكثير من الأصوات النسائية في فترة لا نسمع عنها عادة إلا من خلال أصوات الرجال. هل يمكنك التحدث قليلا عن هذا؟

ليلى أبو العلا: لسوء الحظ، النساء موجودات على هامش السجلات التاريخية. اضطررت إلى الحفر والتقاط الخيوط هنا وهناك. بالتأكيد، لم أجد مطلقًا كشخصية رئيسية في الأحداث. طوال حروب المهدية، رافقت النساء الجيش. لقد قاموا بطهي الطعام والرعاية وإقامة الأكشاك في السوق في كل خطوة على الطريق. كما لعبوا دوراً في التجسس وجمع البيانات ونقلها - وقد ألهمني هذا الدور الذي لعبته والدة ياسين في الرواية. كما كنت متحمسة لاكتشاف أن المهدي أرسل سيدة سفيرة إلى قصر الخرطوم. لقد استخدمت ذلك أيضاً في الرواية.

* مع تنامي الاهتمام الشعبي بالرواية التاريخية، ما هي أفكارك حول مستقبلها في الرواية الأفريقية؟

ليلى أبو العلا: لقد كتب المستعمر التاريخ السائد. هذه هي حقيقتهم. حان الوقت لنقول حقيقتنا. عندما يكتب الأفارقة التاريخ، فإننا لا نقول بالضرورة شيئًا عن العالم اليوم. يأتي الكثير من الدافع من الرغبة في سرد جانبنا من القصة. أنا متحمسة أكثر للروايات التاريخية الأفريقية من أي نوع آخر. في الوقت الحالي، تعتبر مواجهة إفريقيا مع أوروبا محور الكثير من الخيال التاريخي. ربما في المستقبل، سوف يبتعد الكتاب عن هذا ويتعمقون في الماضي البعيد قبل الاستعمار الأوروبي. هناك تاريخ غني ورائع يجب الحكي عنه.

* هل يمكنك من فضلك مشاركة تجربتك في البحث وكتابة هذه الرواية؟ في حين أن عدداً من الشخصيات المركزية كانت شخصيات تاريخية فعلية، فهل تم اختراع الشخصيات الرئيسية الأخرى، هل هم أفراد قابلتهم أثناء بحثك، أم أنها شخصيات حقيقية ربما لأفراد لم ترغبي في ذكر أسمائهم؟

ليلى أبو العلا: لا أحد من الشخصيات الثانوية. الشخصيات التاريخية الحقيقية هي المهدي، جوردون، الشيخ أمين الضرير، ربيحة. لقد كُتب الكثير عن المهدي وحتى أكثر عن جوردون وكانت هناك مجلاته أيضاً. لذا بصرف النظر عن استحضار صوت جوردون، كان هناك قدر كبير من المواد للعمل عليها - وهذا يمثل تحدياً أيضاً لأنه كان علي أن أكون انتقائية. على العكس من ذلك، كان هناك القليل جدًا من المعلومات عن الضرير، رئيس علماء الخرطوم، لذلك كنت أعتمد على مخيلتي. تظهر ربيحة في هامش السجلات التاريخية - المرأة التي سمعت محادثة بينما كانت ترعى ماعزها ثم ركضت طوال الليل لتحذير الثوار من هجوم الحكومة المقصود. تم ذكرها مراراً وتكراراً في كل سجل ولكن مع القليل من التفاصيل. لقد استمتعت بتجسيدها ورفع مكانتها من خلال مخيلتي.

* هل لك أن تخبرينا المزيد عن مفهوم "المهدي" في الإسلام؟

ليلى أبو العلا: لم يرد ذكر المهدي في القرآن. ومع ذلك، فقد تم وصفه بتفصيل كبير في العديد من أقوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم. يوصف بأنه الفادي المنتظر، الذي سيحقق العدالة والازدهار، في آخر الزمان، بعد سنوات من الزلازل والطغيان والقمع. سيكون اسمه محمد عبد الله، وسيحكم لمدة سبع أو ثماني سنوات مزدهرة، وخلال هذه السنوات ستظهر العديد من العلامات الوشيكة التي تنذر بنهاية العالم. عبر تاريخ الإسلام، ادعى حوالي ثلاثين رجلاً أنهم المهدي المنتظر.

* أنت تتحدثين عن نشأتك على بعد 4 كيلومترات من قصر جوردون. هل هناك عناصر أخرى من تاريخ عائلتك في الرواية؟

ليلى أبو العلا: كان جدي الأكبر مهاجراً من جنوب مصر، وكان موظفاً في الحكومة الاستعمارية. كان يعارض المهدي بشدة بكل الطرق الممكنة. عندما دخل المهدي وجيشه أم درمان، حفر جدي حفرة في فناء منزله وأخفى بناته الخمس هناك لأنه كان يخشى تعرضهن للاغتصاب. لقد استخدمت فكرة الحفرة في الرواية ولكن لإخفاء رجل بدلاً من الفتيات الصغيرات!

* نظراً لاعتمادك على الأرشيف الاستعماري، هل تعتقدين أنه من المهم توسيع نطاق الوصول إلى الأرشيف الغربي خاصةً للكتاب الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى سجلات تاريخهم؟ نسأل عن هذا في ضوء حملة إعادة القطع الأثرية الحالية. في حين أن الهدف هو القطع الأثرية الأفريقية المنهوبة فقط، نجد أن الجزء الأكبر من الأرشيف الوثائقي الاستعماري نقل إلى العواصم الإمبراطورية في نهاية الحقبة الاستعمارية ولا يزال يتعذر الوصول إليه إلى حد كبير بالنسبة للأفارقة في القارة. هل هناك حاجة لحملة تعويضية مماثلة تستهدف الأرشيف الاستعماري؟

ليلى أبو العلا: لأنني أتحدث لغتين، لم أكن بحاجة للاعتماد فقط على الأرشيف الموجود في بريطانيا. كان نصف بحثي يعتمد على السجلات العربية. على الرغم من أن بعض هذه المصادر الأولية قد تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية وأنني أقرأ الإنجليزية بشكل أسرع، إلا أنني قرأتها باللغة العربية الأصلية. إنهم رائعون لأنهم يكشفون الحياة اليومية للناس العاديين خلال هذه الحروب. تمكنت من خلالهم من التعرف على بنية الحياة في ذلك الوقت، وكيف يأكل الناس، وكيف يسافرون، ويتواصلون، وتوقعاتهم وقلقهم. رداً على سؤالك، أعتقد أنه من المهم توسيع الوصول للأرشيف وأن الحملة التعويضية لها ما يبررها. أود أيضاً أن أؤكد على مسألة التسجيلات المكتوبة باللغات الأم والترجمات لأنه ضمن هذه اللغات المحلية يكمن المنظور الأفريقي الأساسي. إنه لأمر صادم على سبيل المثال أن أحد أهم مصادري الأولية، مذكرات بابكر بدري (مواليد 1861)، المكتوبة بالعربية والمنشورة على نطاق واسع في السودان، نفدت طبعتها في ترجمتها الإنجليزية. وحتى تلك الترجمة، التي تمت في أوائل الستينيات من القرن الماضي، يمكن تحديثها. هذا نص أفريقي حيوي ومع ذلك لا يمكن الوصول إليه على نطاق واسع بسبب قضية الترجمة. أنا متأكدة من أن هناك نصوصًا أخرى أيضاً ، مكتوبة باللغات الأفريقية، تحتاج إلى ترجمتها ونشرها.

* أخيراً، نحن متشوقون لسماع المزيد عن أبحاثك حول الرق في الإمبراطورية العثمانية القديمة التي امتدت إلى الكثير من مناطق شرق إفريقيا والقرن الأفريقي. ما هو إرثها الدائم في المنطقة ومناطقها النائية وشتاتها؟

ليلى أبو العلا: لدهشتي، لم أجد موارد وفيرة حول الرق في الساحل الشرقي. إنه بالتأكيد مجال يحتاج إلى مزيد من البحث. ومن المفارقات بعد عقود من المشاركة النشطة في تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، شنت بريطانيا هجوماً شديداً على تجارة الرقيق العثمانية/العربية/المصرية. أصبحت محاربته سبباً للتوسع البريطاني وما تلاه من استعمار للسودان. ونتيجة لذلك، فإن الكثير مما كتب عن تجارة الرقيق العثمانية محمّل بسخط أوروبي صالح كان يهدف إلى تبرير الحاجة إلى التوسع الاستعماري من أجل قمع تجارة الرقيق الوحشية في الساحل الشرقي. عندما يفكر الناس في العبودية، فمن المرجح أن يفكروا في الممر الأطلسي الطويل وثقافة المزارع المصحوبة بعنصرية منهجية عميقة. كانت تجربة الرقيق في الساحل الشرقي مختلفة. لم تكن الرأسمالية القوة الدافعة للعرب والعثمانيين. وبدلاً من ذلك، استعبدوا الرجال في الغالب للخدمة العسكرية والنساء في الخدمة المنزلية. أنت تسأل عن الإرث. عندما قرأت عن الجنود الأطفال السودانيين الذين جندتهم المملكة العربية السعودية لحربهم في اليمن، والخادمات الإثيوبيات اللائي تعرضن للإيذاء في لبنان ، أصابني الرعب والخوف. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق