مشروع الواحة – أين ذهبت أموال المساهمين؟ (3)

أمير بابكر عبدالله
ذكرت في المرة السابقة إن المساهمة الأولى لعضو جمعية العاصمة المثلثة المحدودة 12.600 جنيه ما يعادل حوالي 3 آلاف دولار في العام 1988، وإذا كانت سجلات العضوية تجاوزت الستة آلاف عضو فهذا يعني أن المبلغ المتحصل يتجاوز ما يعادل ال18 مليون دولار. هذا مبلغ مثل بداية إنطلاقة مريحة لمشروع واعد وضع فيه المساهمون آمالاً كبيرة لمستقبلهم، وهو الذي ساعد إدارة الجمعية لبدء التنفيذ الحقيقي.
وفي العام 1991 سدد المساهمون –كما ذكرنا سابقاً- مبلغاً إضافياً تجاوز المبلغ السابق وأيضاً عبارة عن قيمة أسهم العضو في مشروع الواحة. وجاءت شهادة الاستلام كما يلي:
"جمعية العاصمة المثلثة التعاونية
التاريخ ../../91 رقم السجل (.....) شهادة استلام
بهذا تشهد جمعية العاصمة المثلثة التعاونية بأنها فد تسلمت من العضو ......... حافظة توريد نقداً بتاريخ ../../1991 بمبلغ وقدره 15000 خمسة عشر ألف جنية لا غير قيمة أسهمه في مشروع الواحة وردت في حساب الجمعية رقم 1848/2 بنك التعاوني. وهذا منا لاعتماد الحافظة المذكورة. محمد الحسن نمر علي – رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لجمعية العاصمة المثلثة التعاونية."
أول الملاحظات في شهادة الاستلام الثانية أن الجمعية لم تحمل صفة المحدودة كما في السابق، وثانيها تكوين مجلس إدارة للجمعية وإدارة تنفيذية فبدلاً من التوقيع المعتاد في وثائق العام 1988 باسم رئيس جمعية العاصمة المثلثة التعاونية (المحدودة)، جاء التوقيع هذه المرة باسم رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لجمعية العاصمة المثلثة التعاونية. تلك الملاحظات تشير إلى أن العمل في المشروع صار يتجه إلى بناء هيكل أكبر يستوعب حجمه، أو أن الجمعية لها نشاطات أخرى ومشروع الواحة جزء منها بحيث تطلب توسيع الهيكل ويصبح هناك مجلساً للإدارة.
لم يتردد المساهمون، أو بعضهم، في تسديد المبلغ المقرر مؤخراً مما يعني ارتفاع رأس مال الجمعية لأكثر من 100%، وهو ما مكن إدارة الجمعية من العمل على استكمال البنية التحتية للمشروع، وهو ما كان واضحاً خلال تلك الفترة من تواصلها مع العضوية وإطلاعها على محدثات الأمور ومستجداتها.
جرت الأمور حسب الترتيبات التي وضعها مجلس الإدارة واكتملت البنية التحتية للمشروع من طلمبات رافعة وقنوات ري وترع رئيسية وحتى أبوعشرين الذي يربط كل حواشة بشبكة الري الرئيسية. وطالبت إدارة الجمعية المساهمين دفع رسوم توثيق للعقد مع الجمعية حسبما جاء في (أيصال توريد نقد):
"جمعية العاصمة المثلثة التعاونية (الرئاسة)
التاريخ ../../94 إيصال توريد نقد رقم
من السيد ................. الترعة رقم (....) أبو عشرين رقم (....) حواشة رقم (....)
جملة المبلغ 1500 ألف وخمسامئة جنيه لا غير، البيان رسوم توثيق سداد لحساب: رسوم، المستندات المؤيدة: توقيع عقد مع الجمعية. اسم المتحصل وتوقيعه".
واضح جداً مدى جدية إدارة المشروع في سرعة الإنجاز فمن استلامهما لقيمة الأسهم الجديدة (الإضافية) في اكتوبر 91 وحتى توثيق العقد بين العضو المساهم والجمغية في فبراير 94 لم تتجاوز الفترة العامين والنصف. فمن رقم الترعة ورقم أبو عشرين ورقم الحواشة يتضح أن العضو المساهم وقف على حقيقة تلك الجدية، فالمشروع استثمار لأموال سودانيين في مشروع ضخم وبرأسمال لا يستهان به في سوق العمل ومشاريع الانتاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق