الغولاغ الأرتري - 1 - لماذا تبحث عني المخابرات الأرترية؟

مشاهدات سوداني في معتقلات الجبهة الشعبية (للديمقراطية والعدالة)
"إن الحقيقة تستعاد دائماً
بينما يمكن أن تدفن الحياة إلى الأبد"
رازوميخين ـ الجريمة والعقاب لدستيوفسكي
هي مجرد رواية لما حدث .. ولمشاهدات وروايات يملي علي ضميري نقلها، ولا أود هنا رواية مسببات اعتقالي لمدة شهر كامل في سجن تحت الأرض من قبل الاستخبارات الأرترية -وما مارسته ضدي من تعسف ومحاولات بائسة لقهري وتطويعي- إلاّ بالقدر الذي يتيح لي أن أعكس ما سمعته وما رأيته هناك من معاناة يرزح تحتها المواطن الأرتري، وكذلك ربما تقودني الرواية لتناول العلاقات بين الشعبين السوداني والأرتري وإلى تقييمي الخاص لنظام الجبهة الشعبية (للديمقراطية والعدالة) الحاكم في أرتريا، خاصة في علاقته مع الشعب السوداني وتنظيماته السياسية.
الصورة: غلاف الكتاب
الأربعاء، 31 مارس 2004م ...
علمت من زملائي في مكتب إعلام التحالف بأسمرا أن أفراداً من جهاز الاستخبارات الأرتري يبحثون عنى، يقودهم فرد من مكتب قوات حرس الحدود يدعى (برهاني)، ذهبت إلى مقر المكتب التنفيذي للتجمع فإذا ذات الشيء يحدث "ولكنهم لم يجدوك!!!" هكذا قال لي مدير المكتب. ذهبت مصادفة بالشارع المؤدي لمنظمة السودان للرعاية الاجتماعية، أيضاً وجدت ذات الخبر. فقط لم يسألوا عني في الإستراحة التي يقيم فيها عبدالعزيز خالد رئيس المكتب التنفيذي للتحالف حيث كنت متواجداً بصفة شبه دائمة، أساهم مع زملائي في التغلب على الحصار المفروض علينا لعلاج أزمة التحالف التنظيمية (كما كان يطلق عليها) الذي قادته إليها الطرق الملتوية لتحقيق (طموحات مشروعة)، وإن غلب عليها طابع الذاتية والوصولية وعدم التأهيل الذاتي والموضوعي للدكتور تيسير محمد أحمد علي الذي تصدى لقيادة تيار حاول الإنقلاب على إرث وتاريخ –رغم بدايات عمره- أسهم في صياغة أحداث جسام في مسيرة السياسة السودانية. وخطط لذلك الإنقلاب (الذي مني بالفشل الزريع) وساهم في تنفيذه –بشكل مباشر ودون حياء- الدولة الأرترية التي تسيطر عليها الجبهة الشعبية (للديمقراطية والعدالة)، وسخرت له كل قدراتها السياسية والإعلامية والمالية والعسكرية والأمنية.
ولكن لماذا تبحث عني الاستخبارات الأرترية؟
لم يكن التساؤل مثيراً للدهشة بقدر ما هو مثير للسخرية، خاصة إذا كان من وضع نفسه في موقع العدو بالنسبة لك يجهل قدراتك، ويبدأ في فعله أو رد فعله بعد فوات الأوان. وكان فعلها (الجبهة الشعبية) مجرد رد فعل بعد فوات الأوان. هل لأني ساهمت بشكل رئيسي في عرقلة مخططها الذي يستهدف التحالف بالفضح المتواصل لسلسلة من مواقف المتآمرين بعد تقديم إستقالتي من أمانة الثقافة والإعلام، بالتحالف. وهل لأني أشرت في إحدى مقالاتي إلى علاقة الجبهة الشعبية بما يجري للتحالف؟ لست أدري .. ولكن وجدت نفسي معتقلاً منذ الأول من أبريل 2004م ولمدة ثلاثين يوماً مع الأشغال الشاقة في سجن تحت الأرض على الحدود الغربية لأرتريا، بعد رحلة طويلة بشاحنة مرسيدس من أسمرا. وصرت مهدداً للأمن القومي الأرتري (لأني قلت لا للتدخل الأرتري في شئون التحالف)، ومتجسساً على التجمع الوطني الديمقراطي لصالح السفارة السودانية بأسمرا، وغيرها من الاتهامات التي ظلت ترددها أبواق الجبهة الشعبية عبر ممثليها السودانيين الأصل.
ما لا يعلمه الدكتور تيسير محمد على (وقد كان رئيس الدائرة السياسية للتحالف وقبلها رئيس دائرة العلاقات الخارجية)، ومن أعمته وصوليته ممن وقفوا إلى جانبه، أن المؤامرة ضد التحالف -بزرع الفتنة من أجل تدميره- لم تبدأ عندما استدرجته القيادة السياسية الأرترية منذ المؤتمر التمهيدي الثاني في يوليو 2001م للعب دور "بروتس"، بل هي بدأت عندما جاء دور الجبهة الشعبية، المسيطرة على مقاليد السلطة في إرتريا، لدفع فاتورة الدعم الذي تلقته من بعض الجهات أثناء حربها مع إثيوبيا، وكان بعض الثمن هو استهداف التحالف والعمل على شل قدراته. ورغم أن هذه الجهات قدمت طلباتها –بقوة عين- للقيادة السياسية الإرترية، إلاّ أنها لم تكن تدرك ماهية التحالف ومكامن قوته ومواضع ضعفه. وكان من حسن حظه أن (عظْمه السياسي وانتشاره) كان بعيداً عن المركز الأرتري سوى وجود رمزي للمكتب التنفيذي.
لكن لماذا تستهدف تلك الجهات التحالف؟ لم يكن يهم تلك الجهات التحالف ولا غيره، ولم يكن يهمها معرفة التحالف عن قرب او بعد. ولكنها، وفي خضم الصراع السوداني السوداني، قررت الانحياز لحليف مؤثر داخل الخارطة السياسية السودانية كان يرى في التحالف "بعبعاً" سيجعله يعيد حساباته، وهو (الحليف) لا يريد ذلك -على الأقل- في الوقت الحاضر. وكان الانحياز هو الضغط على الجهاز السياسي الأرتري من أجل شن حرب ضد التحالف (كان الاعتقاد السائد أن التحالف مجرد صنيعة أرترية يمكنها أن تدمره متى ما أرادت ذلك، خاصة وأن قوات التحالف -التي لعبت دوراً مؤثراً في الصراع المسلح في الجبهة الشرقية- يمكن السيطرة عليها بالقوة بواسطة القوات الأرترية إن استدعى الأمر ذلك). وكان لابد للجهاز السياسي الأرتري من الاستجابة للطلب، فما زال صوت المدافع الأثيوبية يتردد صداه في أرجاء أرتريا ولا يزال نظام الجبهة الشعبية الحاكمة مهدداً بالفناء.
كان الأقرب بالنسبة لقادة الجبهة الشعبية وجهاز أمنها هو البحث عن أقصر الطرق لتنفيذ هذا الطلب (المتواضع). ووجدوا ضالتهم في إحياء الإشاعة التي ماتت في مهدها حينها (في عام 2000م)، وهي أن قائد التحالف يتجسس لصالح أثيوبيا وأن قوات التحالف المتواجدة في شمال النيل الأزرق هي الغطاء الذي تعبر به المعلومات عن أرتريا إلى أثيوبيا. ولكنها لم تكن كافية هذه المرة أيضاً (في العام 2001م) ولابد من دعمها بأسباب تنظيمية داخلية تخص التحالف. ولكن من هو الدوغمائي الذي يمكنه أن يلعب هذا الدور، وكيف؟ وجدوا ضالتهم في رئيس الدائرة السياسية الطامح للجلوس على كرسي رئاسة التحالف (باي ثمن)، خاصة بعد اقترابه منه درجة، وقد شغر كرسي الدائرة السياسية بعد إقالة رئيسها السابق. وجدوا فيه كل المواصفات التي يمكن ان تدعم حربهم التدميرية على التحالف خاصة أنه قد أوهمهم بمركز قوته التنظيمية.
الخطة القادمة
تمثلت الخطة القادمة في محورين، أولاً إغواء د. تيسير محمد أحمد بأهمية وحدة التحالف مع الحركة الشعبية، وأنها ستخلق بالنسبة لها إضافة سياسية نوعية تقوي من قدراتها السياسية (هذا ما ظل يرددانه كلا من عبد الله جابر والأمين محمد سعيد للدكتور تيسير ولكن من أجل إنهاء وجوده، وليس حباً في إرتقاء سياسي يمكن أن تحدثه هذه الخطوة كما كنا نحلم. وكما كتب الدكتور منصور خالد في استهلال كتابه "السودان، اهوال الحرب .. وطموحات السلام" على لسان ليو تولستوي: ولكن وراء هذه الأهداف التي يوحي بعضها بالنبل، تكمن في أغلب الأحايين طموحات ذاتية لسياسيين طائشين أو دعاة قلّما يراودهم شك في حتمية دعاواهم) وتصوير الأمر بالنسبة له على أن هذه الوحدة سترفع من أسهمه السياسية درجات، وثانياً التركيز على تدمير رئيس المكتب التفيذي سياسياً بإشاعة فتح قنوات اتصال سرية مع حكومة الخرطوم إضافة إلى اتصالاته المزعومة مع النظام الأثيوبي على حساب أرتريا، وشن حرب ضده بكافة الوسائل لهز صورة التحالف وإضعاف موقفه السياسي ليسهل تسديد الضربة النهائية.
ابتلع الدكتور تيسير محمد أحمد على الطعم (وكان على آخرين أن يبتلعوه معه لدعم مشروعه المستقبلي)، فقد لاقت الأمور في نفسه هوىً وها هي احلامه ستتحقق، وسيسير على خطى الزعامة دون كبير عناء. وبدأ في تنفيذ المخطط المرسوم دون أن يدري خلفياته ودون أن يدري مآلاته، ولا المأزق الذي أدخل نفسه فيه (وهو لا يدري أنه لا يدري). وصار مجرد (شماعة) إضافية، ستعلق عليها الجبهة الشعبية أخطاء قراءاتها السياسية في مستقبل علاقاتها مع الشعب السوداني وتنظيماته السياسية.
هذا هو المشهد قبل الأخير لبدء الخطوات العملية (فكلنا يعلم كثير اللغط الذي دار داخل التحالف وخارجه عن الوحدة مع الحركة الشعبية ومظاهر الأزمة التنظيمية قبل هذا المشهد). وقد حان وقت تسديد الضربة القاضية بلغة حلبات الملاكمة وساعة الصفر بلغة العمليات العسكرية.
جاء اجتماع 18 فبراير 2004م التاريخي، الذي ضم الأمين محمد سعيد أمين عام الجبهة الشعبية والجنرال تخلي منجوس من جانب، وأعضاء المكتب التنفيذي للتحالف المتواجدين حينها بأسمرا (عبدالعزيز خالد، كمال إسماعيل، علي يس، تيسير محمد أحمد علي، أنور أدهم ومحمد عبدالمنعم. وكان حضور العضوين الأخيرين إلى أسمرا مرتباً له، لحضور مشهد احتضار رئيس مكتب التحالف التنفيذي، وتنصيب الدكتور تيسير زعيماً على التحالف مؤقتاً حتى يمضي التحالف بتيسيره إلى ذمة التاريخ. ولكن طاشت الضربة المميتة، وطاشت معها أكبر رؤوس الجبهة الشعبية السياسية.
ولكن لماذا استهدفتني الاستخبارات الأرترية بعد فشل مخطط قياداتها السياسية؟ لأني شاركت مع مجموعة عمل في تعاون تام من أجل كشف المخطط أولاً ومن ثم التعامل معه. 
كان جهاز الاستخبارات والأمن الأرتري –رغم سلحفائية أدائه- يتابع ما يدور داخل التحالف بعد أن خلق داخله أذرع أغنته عن كل اجتهاد وإجهاد، فهذه الأذرع تتبرع له بما يشتهي وما لا يشتهي، حتى أن مكاتب الجبهة الشعبية الأرترية صارت وكأنها مكاتب لها. ولكن غابت عنه معلومة مهمة وهي أن أفراد محددين كانوا يعلمون ما تخطط له الجبهة الشعبية وعن طريق الصدفة المحضة، وليس لأن التحالف لديه جهاز استشعار عن بعد. 
في تلك المرحلة الأولى –بعد المؤشرات الواضحة لما تفكر فيه الجبهة الشعبية ما قبل المؤتمر الثاني للتحالف 2001م- كان علينا التعامل والتفكير بصورة جماعية لمتابعة المخطط، من خلال ما سيقوم به الدكتور تيسير من خطوات، وهو معروف عنه تعجله وتهوره وسريعاً ما يكشف خطوته التالية، وربما ما بعدها دون انتظار لما ستسفر عنه الخطوة الأولى.  وسريعاَ ما كشف كل أوراقه قبل انتهاء المؤتمر الثاني بطرح نفسه البديل الأفضل لمرحلة ما بعد عبدالعزيز خالد "الذي انتهى دوره". ولكن سارت الأمور على غير ما يشتهي بعد حضور عبدالعزيز خالد الغير متوقع بعد زيارة للولايات المتحدة الأمريكية، بعد الرهان على عدم تمكنه من الحضور. نجح العمل على الصعيد الجماعي في خلق (مصدّات) متينة، خاصة بعد إطمئنانه وثقته في قدراته على استقطاب من يريد إلى جانبه متى شاء. وكان علي لعب دور الأعمى لأوافق على ترشيحه لي لتكليف امين أمانة الثقافة والإعلام (فهو لا يثق في الأمين الذي سبقني والذي سيقف حاجزاً بينه وتحقيق طموحاته). 
الوحدة مع الحركة الشعبية
جاء موضوع الوحدة مع الحركة الشعبية متوافقاً مع الآفاق السياسية للتحالف. بعد لقاء قيادات التحالف لوفد الحركة الشعبية –بقيادة القائد جيمس واني إيقا- في سبتمبر 2001م، وإن اختلف الطرفان على آليات تحقيقها، فالطرفان كانا راغبان في المضي بها إلى نهاياتها. وبعد أن وقع الدكتور جون قرنق زعيم الحركة الشعبية وعبدالعزيز خالد رئيس المكتب التنفيذي للتحالف إعلان الوحدة بينهما في 28 فبراير 2002م على أسس واضحة، أسقط في يد قادة الجبهة الشعبية، وبرز تناقض واضح في موقفها تجاه هذه الخطوة الاستراتيجية، خاصة بعد أن بدأت خطوات السلام السودانية تتضح ملامحها في مشاكوس ومن ثم نيفاشا وهو ما لايرغب فيه النظام الأرتري (كان النظام الأرتري وجبهته الشعبية يراهنون على فشل محادثات السلام بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية). ولكن ماذا يفعلون مع د. تيسير الذي صار متلهفاً لمقعده في الهيئة القيادية للحركة الشعبية وكرسي الوزارة مستقبلاً، (وصار كما ريتشارد –بطل مسرحية المنفيون لجيمس جويس وهو يخاطب برتا وما زال يحملق فيها ويتحدث كما لو كان إلى شخص غائب: لقد جرحت روحي جرحاً غائراً من الشك لا يمكن أن يندمل أبداً. إنني لا أستطيع أن أعرف أبداً في هذا العالم. ليست بي رغبة لأن أعرف أو لأن أصدق، لست مهتماً بذلك. إنني لا أرغب في ظلام اليقين ولكن في قلب الشك الجارح المتجدد الذي لا يستقر. أن أحصل عليك بغير قيود، حتى ولا قيود الحب، أن أتحد معك بالروح وبالجسد في عرى كامل مطلق. هذا هو ما تمنيته ورغبت فيه. وأنا الآن متعب قليلاً يا برتا جرحي يتعبني.)
إذاً على الجبهة الشعبية الإسراع في تعديل خطتها بما يخدم تكتيكها القادم في التعامل مع موضوع السلام السوداني. والاكتفاء بضرب عبدالعزيز خالد في الوقت الحاضر، فبإزاحته يسهل عليها توجيه التحالف تحت قيادة تيسير كما تشتهي.  ولكن ما هو تكتيكها القادم؟ ما صرح به الجنرال تخلي منجوس (وهو يعبر عن مجموعة الخمسة التي تسير الدولة الأرترية، الرئيس أسياس، الأمين محمد سعيد، عبدالله جابر، يماني قبرآب وجنرال تخلي منجوس) واتفق معه العقيد سرناي المسئول الثاني في حرس الحدود الأرتري أن مشروع الوحدة بين التحالف والحركة الشعبية ليس أولوية بالنسبة لهم في المرحلة الراهنة، وعلى التحالف أن يستعيد قوته بعد أن ينجحوا في إزاحة عبدالعزيز خالد وتنصيب تيسير محمد أحمد بدلاً عنه. إذاً ما عاد المشروع يجدي نفعاً بعد أن صار السلام السوداني أمراً واقعاً وعليهم إبقاء بعض الفصائل المعارضة لنظام الخرطوم (ولو مجرد لافتات) ككروت ضغط، من أجل زعزعة الاستقرار الذي سيفضي إليه السلام. وإعادة الدور (المتوهم) الذي يفترض أن يلعبه النظام الأرتري في مسألة السلام السودانية هذا من ناحية، ومحاولة تمرير أجندته المتعلقة بالفصائل المعارضة لأسمرا من ناحية أخرى. ومن بين الفصائل المفترض فيها لعب هذا الدور هو التحالف الذي تعترف به الجبهة الشعبية الأرترية والذي سيقوده تيسير محمد أحمد (والذي صار هو وما أسماه المجلس المركزي مجرد لافتة يخط عناوينها قادة الجبهة الشعبية).
كان لابد لي من المرور السريع جداً على هذه الوقائع لما لها من أهمية قد تفسر سبب وجودي داخل سجن تديره الاستخبارات الأرترية، قبل سردية ما سمعته وشاهدته من معاناة للمواطن الأرتري في سجون الجبهة الشعبية وإستخباراتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق