السودان يتسلم امرأتين و3 أطفال من عائلات داعش في سوريا

سلمت إدارة العلاقات الخارجية بالإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا سيدتين و3 أطفال من عائلات داعش إلى السودان.

جاء ذلك لدى زيارة وفد سوداني يوم الخميس 9 مارس 2023 برئاسة القائم بالأعمال بالسفارة السودانية بدمشق "طارق عبد الله علي محمد" والمستشار الدبلوماسي بالسفارة "جلال الدين محمد عبد الله " والموظف في السفارة “ضياء الدين رشدي محمد حسن”، مقر دائرة العلاقات الخارجية في قامشلو، بحسب الموقع الرسمي للدائرة.

الصورة: الوفد السوداني لدى لقائة مسؤولي الإدارة الذاتية

وكان في استقبال الوفد نائب الرئيس المشارك روبيل باهو وفنار الكيت وأعضاء الهيئة الإدارية خالد إبراهيم وكلستان علي ولانا حسين. وبحث الاجتماع الوضع السياسي والاقتصادي والأمني والإنساني بعد الزلزال المدمر، بالإضافة إلى التهديدات التركية المستمرة من خلال القصف بالطائرات المسيرة والمدفعية.

وقال روبل إن السودان من أوائل الدول العربية الذي استعاد مواطنيه المتواجدين في مناطق الإدارة الذاتية، وهذا أمر يحظى بترحيب وتقدير كبيرين للإدارة الذاتية، وتمنى أن تتعاون الدول العربية ودول الخليج مع الإدارة الذاتية لإعادة مواطنيها. وأضاف أن الإدارة الذاتية ستستمر في التعاون مع جمهورية السودان ومع جميع الدول التي لديها مواطنون وأطفال في مناطق الإدارة الذاتية.

بدوره أعرب طارق عبد الله محمد عن سعادته بتواجده في مدينة قامشلو للقيام بمهمة إنسانية لإعادة السودانيين. كما شكر الإدارة الذاتية التي ساهمت في إنجاح هذه العملية، وأضاف أننا نتطلع إلى مزيد من التعاون والتواصل مع الإدارة الذاتية لإعادة جميع المواطنين السودانيين.

وفي نهاية الاجتماع ، تم تسليم امرأتين وثلاثة أطفال من عائلات داعش ، بحسب وثيقة تسليم رسمية بين الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وجمهورية السودان.

يعود انضمام سودانيين بشكل لافت إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" إلى العام 2015، وذكر تقرير لموقع "سودان تربيون" نشر في العام 2016، إن 3 أفواج غادرت السودان من جامعة العلوم الطبية لتلتحق بصفو التنظيم المتطرف. فيما شهد العام 2016 أنباء عن مقتل العديد من السودانيين في كل من سوريا والعارق وليبيا. وبحسب التقرير فإن عدد الطلاب من الجامعة الطبية الذين التحقوا بالتنظيم بلغ 45 طالباً وطالبة، هذا غير شباب آخرين من جهات مختلفة قاصدين الانضمام لداعش في ليبيا.

وبحسب التقرير فإن عدد من نفذوا عمليات انتحارية من الشباب السوداني خلال عام واحد (2015) وصل إلى أكثر من 10عمليات تفجيرية، طبقا لإحصائية التنظيم. وطشفت مخابرات الدول الغربية ونقلت عنها صحف بريطانية واسعة الانتشار أن (جلاد داعش) الذي نفذ عمليات ذبح بحق رهائن غربيين في العراق هو شاب سوداني يحمل جنسية بريطانية يدعي الشفيع راشد سيد أحمد (22) عاما، وهو الشاب الذي قتل شقيقه الأصغر محمود (19) عاما في تكريت صيف العام الماضي.

وقال وزير داخلية النظام البائد، حينها، في تصريحات صحفية إن السودانيين الذين التحقوا بداعش يبلغ عددهم 130.وبحسب تقرير "سودان تربيون" ان المركز الليبي لدراسة الإرهاب أكد في تقرير ان السودانيين في داعش يحتلون المرتبة الثالثة من حيث العدد بعد التوانسة الذي احتلوا المركز الأول يليهم الماليين، ليحل السودان ثالثا بعدد 450 شاب يرتبط بداعش فرع ليبيا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق