الخارجية الأمريكية تدعو للمساءلة الكاملة في جريمة قتل جرانفيل وسائقه

دعت وزارة الخارجية الأمريكية إلى المساءلة الكاملة عن جريمة قتل جرانفيل وسائقه عبد الرحمن عباس رحمة. ووبحسب موقع military.com قالت وزارة الخارجية إنها على علم بالإفراج عن عبد الرؤوف أبو زيد، الذي صنفته الولايات المتحدة إرهابيًا في عام 2013، وتسعى للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات في الخرطوم.

الصورة: موقع military.com

وأفرجت السلطات السودانية، الثلاثاء، عن رجل أدين بقتل دبلوماسي أمريكي عام 2008 في حادثة إطلاق نار في العاصمة الخرطوم. جاء الإفراج في أعقاب صفقة عقدت عام 2020 بين السودان وإدارة ترامب تضمنت تسويات وتعويضات عن قتل الأمريكيين.

تم القبض على عبد الرؤوف أبو زيد، الذي صنفته الولايات المتحدة إرهابيا، بعد أسابيع من إطلاق النار. وأدين وحكم عليه بالإعدام لقتله جون جرانفيل، المسؤول في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وسائقه السوداني.

أمضى أبو زيد معظم السنوات 15 الماضية خلف القضبان في سجن كوبر بالخرطوم وأفرج عنه يوم الاثنين، بحسب شقيقه عبد الملك أبو زيد، الذي نشر صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر المشهد خارج السجن بعد إطلاق سراح عبد الرؤوف..

ولم يخض عبد الملك في التفاصيل، لكن إحدى الصحف اليومية في البلاد، السودانية، ذكرت أن عائلة أبو زيد دفعت دية لأسرة السائق المقتول. بموجب الشريعة الإسلامية، أو الشريعة، التي يتبعها القضاء السوداني، يمكن العفو عن المدان إذا تم تعويض أسرة ضحيته مالياً.

ورفض متحدث باسم الجيش الحاكم في السودان التعليق على القضية. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين آخرين للتعليق.

في وقت سابق من هذا الشهر، اعتذرت عائلة أبو زيد عن مقتل جرانفيل وسائقه، قائلة في رسالة بالفيديو: «نحن كعائلة نعتذر ونعترف بخطأ عبد الرؤوف وقد اعترف بالفعل بخطئه وأعرب عن أسفه وندمه على ما حدث».

وحُكم على ثلاثة رجال آخرين بالإعدام مع أبو زيد بينما حُكم على رجل خامس بالسجن لمدة عامين بتهمة توفير الأسلحة المستخدمة في الهجوم.

وهرب الأربعة الذين ينتظرون الشنق من السجن في يونيو 2010، بعد مقتل ضابط شرطة سوداني وإصابة آخر في تبادل لإطلاق النار في مدينة أم درمان، بحسب إخطار سوداني لوكالة الشرطة الدولية الإنتربول.

تم القبض على أبو زيد بعد أسابيع وعاد إلى سجن كوبر، فيما لم يتم القبض على الرجال الثلاثة الآخرين. وذكرت تقارير محلية أن اثنين منهم توفيا في وقت لاحق في الصومال بينما لا يزال الثالث يعيش هناك.

في عام 2020، توصلت الحكومة الانتقالية السابقة لرئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى اتفاق مع إدارة ترامب لوقف أي دعاوى تعويض مستقبلية يتم رفعها ضد الدولة الأفريقية في المحاكم الأمريكية.

جاء ذلك بعد أن دفع السودان 335 مليون دولار لتسوية دعاوى التعويض في المحاكم الأمريكية المتعلقة بتفجيرات عام 1998 للسفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا، والتفجير المميت عام 2000 لسفينة يو إس إس كول في ميناء عدن الجنوبي اليمني الذي أسفر عن مقتل 17 من مشاة البحرية، وكذلك قتل جرانفيل.

كان جرانفيل، 33 عامًا، مسؤولاً في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. وكان يعمل على تنفيذ اتفاق سلام عام 2005 بين شمال السودان وجنوبه الذي أنهى أكثر من عقدين من الحرب الأهلية.

وفي يوم الحادثة كان جرانفيل عائداً إلى منزله في وقت مبكر من صباح يوم 1 يناير 2008، من حفلة ليلة رأس السنة الجديدة، عندما اعترضت سيارة أخرى سيارته وفتح المسلحون بداخلها النار على سيارته، مما أسفر عن مقتله وسائقه، الذي يعمل في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية. ثم فر المهاجمون من مكان الحادث.

المصدر: https://www.military.com/daily-news

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق